الكليات العمومية للطب والصيدلة لن تستقبل طلبة أوكرانيا

كشف مصدر مسؤول بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار أنها ستعلن، بداية شتنبر المقبل، عن حزمة من الحلول التي تهم ملف الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا.

وأكد المصدر ذاته أن عمداء كليات الطب “الخاصة” أبدوا، في آخر لقاء جمعهم بالوزارة، موافقتهم من أجل استقبال الطلبة خلال الموسم الجامعي المقبل.

وفي هذا الصدد، أشار المصدر المسؤول بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار أن هذه الأخيرة في انتظار التوصل بمعطيات من هذه الجامعات تهم أساسا الطاقة الاستيعابية لكل جامعة، لتعلن ذلك بشكل رسمي للطلبة.

وأورد المسؤول الوزاري أن الطلبة المعنيين كانوا يدفعون رسوما من أجل متابعة دراستهم بالجامعات الأوكرانية، بالإضافة إلى مصاريف السكن والمعيشة؛ وبالتالي لن يواجهوا صعوبات كبيرة في أداء رسوم “الكليات الخاصة” بالمغرب.

وشدد المتحدث على أن الطلبة الذين سيلجون هذه الكليات سيجتازون امتحانا تقييميا للتعرف على إمكانياتهم وقدرتهم على مواصلة الدراسة، مؤكدا أنه لا ينبغي التخوف من الامتحان.

وجوابا بخصوص موقع الكليات العمومية من هذا الموضوع، استبعد المسؤول أن يتم إدماج الطلبة بها، مضيفا: “طلبنا من هذه الجامعات أن تضيف ما يقارب 20 في المائة من الطلبة مع الدخول المقبل، وذلك تماشيا مع المشروع الملكي حول التغطية الصحية والحماية الاجتماعية؛ لذلك سيكون من الصعب جدا أن ينضاف إليهم الطلبة العائدون من أوكرانيا، كما أن عدد هذه الكليات محدود وطاقتها الاستيعابية لا تسمح بإضافة الطلبة”.

هذه المعطيات نفسها أكدها مصدر مسؤول بإحدى كليات الطب العمومية، مشددا على أن هذه المؤسسات لن تتمكن من استقبال الطلبة.

وحسب المعطيات التي قدمتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار  فإنها ستعمل على مساعدة الطلبة الذين يرغبون في متابعة دراستهم عن بعد بالكليات الأوكرانية. وفيما يتعلق بالتداريب فستتم تعبئة المؤسسات الصحية لتمكينهم من متابعة تداريبهم، بما فيها المصحات الخاصة.

وبخصوص اللقاء المرتقب بين الوزارة ومسؤولي السفارة الأوكرانية، قال المسؤول إن محاوره تتعلق أساسا بتدارس إمكانيات تسهيل سحب الطلبة لشواهدهم من أوكرانيا، وتجاوز الصعوبات التي واجهتهم خلال تواصلهم مع كلياتهم.

المصدر : hespress.com

Publié le : 13/08/2022

Formations

Ingénieur d'Etat en Biomédical

Diplôme d'ingénieur - Fes,UNIVERSITE EUROMED DE FES

Master d'Etat Français Maintenance et Risques Industriels

Master - Casablanca,HESTIM Casa Ghandi

Mastère Tourisme culturel et Valorisation du patrimoine

Mastère Spécialisé - Marrakech,Université Privée de Marrakech

Licence Soins infirmiers

Licence - Marrakech,Université Privée de Marrakech
Afficher toutes les formations

Ecole à la une