وزير التعليم العالي يكشف موعد إجراء مباريات لإدماج الآلاف من “طلبة أوكرانيا” في كليات الطب

كشف عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عن تسجيل حوالي 7200 طالب، من الذين يدرسون بالديار الأوكرانية، في منصة أحدثتها الوزارة من أجل جرد الطلبة المغاربة، الذين يدرسون هناك.

وأضاف الوزير ميراوي خلال رده على سؤال شفوي للفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس المستشارين، مساء  الثلاثاء، أن 75 في المائة منهم يدرسون في تخصص الطب والصيدلة وطب الأسنان.

وأشار الوزير إلى أنه تم فتح منصه ثانية من أجل استقبال الملفات الإلكترونية للطلبة، حيث بلغ عدد الملفات التي تم تحميلها من المنصة حوالي 3255 ملفا 80 في المائة منها تخص شعب الطب والصيدلة وطب الأسنان.

ولاستشراف الحلول الممكنة لمعالجة الوضعية، عقدت الوزارة لقاءات مكثفة مع شبكة عمداء كليات الطب والصيدلة وكليات طب الأسنان بالقطاع العمومي والخصوصي، وخلصت اللقاءات إلى اعتماد عدد من المبادئ من أجل دراسة إمكانية التحاق الطلبة المعنيين بمنظومة التعليم العالي بالمغرب.

وأوضح الوزير أنه تم أخذ بعين الاعتبار عدد المقاعد الممكنه في كل مؤسسة، خصوصا في مجالات الطب والصيدلة وطب الأسنان والبيطرة والهندسة المعمارية، والاعتماد على كل مؤسسات التعليم العالي العمومية والخاصة المعترف بها، من أجل المساهمة في هذا المجهود وخضوع الطلبة المسجلين بكل سلك أو دبلوم لنفس الإجراءات والشروط، التي تسري على نظرائهم بالمغرب بخصوص الترشيح والتسجيل بمؤسسة التعليم العالي على المستوى الوطني.

وبعد أن أكد أن هذه المباراة خاصة بطلبة كليات الطب المغاربة الفارين من أوكرانيا، والتي سيتم إجراؤها بعد عيد الأضحى المقبل، أكد الوزير ميراوي على أنه بخصوص توزيع الطلبة سيتم اعتماد مبدأ الاستحقاق حسب النقطة المحصل عليها في كل مباراة وطنية، وعدد المقاعد المتاحة في كل مؤسسة.

وكشف الوزير أنه تم إجراء بعض الاتصالات مع بعض الدول التي تتوفر على نظام تعليمي ملائم لما هو موجود في أوكرانيا.

المصدر : alyaoum24.com

 

 

 

Publié le : 22/06/2022

Formations

Coordination des Essais Cliniques

Master - Casablanca,ESISMP

Architecture du Paysage

Master - Casablanca,Art’Com Sup Casablanca

Méthodes Informatiques Appliquées à la Gestion d’Entreprise )

Master - Casablanca,Université internationale de Casablanca

Mastère : Chef de projet ingénierie logicielle

Master - Casablanca,CAMPUS IGS CASABLANCA

Licence Soins infirmiers

Licence - Marrakech,Université Privée de Marrakech
Afficher toutes les formations

Ecole à la une