أمزازي يقدم تفاصيل الدخول المدرسي يوم الاثنين المقبل بنمطيه الحضوري وعن بعد

اتضحت معالم الدخول المدرسي المقبل في ظل الوضع الاستثنائي لجائحة كورونا ، حيث كشف سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ، يوم أمس  في برنامج "حديث مع الصحافة" على القناة الثانية ، عن البرمجة التي سوف تسري انطلاقا من الأسبوع المقبل سواء على نمط التعليم الحضوري او عن بعد ، مشيرا الى ان الوزارة اعتمدت برمجة خاصة واستثنائية للدخول المدرسي المقبل. 
 

واعتبر سعيد أمزازي ، في برنامج "حديث مع الصحافة" ،  أن الوضعية مقلقة والقرار لم تعد تتحكم فيه الغايات التربوية ، بالتالي الدخول المدرسي غير عاد ، مضيفا الى ان الوزارة  عملت  منذ يوليوز الماضي على ثلاث سيناريوهات في ظل الوضع الوبائي ، لتقرر الاعتماد على المزج بين التعليم الحضوري وعن بعد وذلك عبر  نمط التناوب.

وشدد المتحدث على أن الأساس في التعليم المعتمد في الدخول المدرسي المقبل هو التعليم عن بعد ، وذلك بسبب الظرفية الوبائية ،مشددا في ذات السياق على أن توفير اختيار التعليم الحضوري راجع لاكراهات بعض الأسر  .

وأوضح الوزير ، أن الوزارة مسؤولة على توفير التعليم عن بعد في مستوى من الجودة والتعليم الحضوري في ظروف امنة ، منبها على أن إشراك الأسر في العملية التربوية ليس تخليا عن مهام الوزارة والحكومة ، لكن الامر مرتنبط بالحاجة الى تأطير تربوي تشاركي لمواكبة التلاميذ بالموازاة مع البروتوكول الصحي الإلزامي .

وجوابا عن سؤال تأجيل الدخول المدرسي ، رفض الوزير خيار التأجيل وذلك اعتمادا على دراسات علمية أظهرت  أن التوقف خلال فترة عطلة الصيف أظهرت تقلصا في نسبة المدارك والتعلمات تقدر ب 30 في المائة ، مشددا في معرض جوابه على أن هذا الرقم مرتفع في ظل توقف دام ستة اشهر .

ويرى سعيد أمزازي أن الصيغة التربوية الحضورية تشترط تعبير الأسر عن الرغبة عبر استمارة الكترونية عبر الموقع الالكتروني او عبر الأطر الإدارية للمؤسسات التربوية ، مشيرا الى أن 80 في المئة من الاسر عبرت عن رغبتها في التعليم الحضوري لابنائها وهو ما اعتبره المتحدث بالأمر الايجابي .

أما بخصوص برمجة يوم الاثنين القادم الخاصة ببداية الدخول المدرسي للتلاميذ ، كشف الوزير عن برمجة خاصة لتدبير زمن عودة التلاميذ في ثلاث أيام شريطة تقليص أعداد التلاميذ ، بحيث سوف تستقبل المدارس جميع تلاميذ التعليم بنوعيه الحضوري وعن بعد وذلك عبر عملية التفويج .

التفويج الذي تحدث عنه وزير التربية الوطنية خلال استضافته في برنامج "حديث مع الصحافة" ، يعتمد على استقبال تلاميذ سنة اولى ابتدائي والاولى إعدادي فضلا عن السنة اولى ثانوي خلال الفترة الصباحية من أول يوم لدخول المدرسي ، وذلك بهدف تقليص أعداد التلاميذ بالوسط المدرسي .

وأضاف الوزير أن الفترة المسائية بالفضاءات التربوية ستستقبل السنة الثانية من كل مستوى تعليمي، فيما اليوم الثاني سوف يستقبل المستوى الثالث من التعليم صباحا والسنة الرابعة في الفترة المسائية ، حيث تستمر العملية طيلة الثلاثة أيام الاولى من الدخول المدرسي .

ونبه الوزير خلال استعراضه للبرمجة التربوية للدخول المدرسي المقبل إلى أن التفويج سيتم حسب الطلب المقدم من طرف الأسر ، مشيرا الى الاقسام سوف يتم تقسيمها حسب المساحة بحيث لن تتجاوز أعداد التلاميذ في الأقسام عشرين تلميذا .

وشدد الوزير إلى أن عملية التفويج سوف تكون عبر مراقبة صارمة للبروتوكول الصحي ، منبها ان التفويج سوف يقسم بين التعليم الحضوري والتعليم الذاتي المؤطر حيث سيشمل 15 لساعة حضوريا و15 ساعة تعليما عن بعد مؤطر .

أما بخصوص التعليم عن بعد ، أشار الوزير أن العملية سوف تتم عبر ثلاث مستويات ، إذ اعتمدت الوزارة على اقسام افتراضية عبر منظومة مسار حيث سيكون للاستاذ الامكانية التواصل مع التلاميذ ، فيما يتمثل المستوى الثاني عبر منصة التلميذ tec وذلك عبر مضامين تفاعلية ، فيما نبه الوزير على ان المستوى الثالث سوف يعتمد على الدروس التي سوف يبث على القنوات التلفزية .

المصدر: 2m.ma

Publié le : 03/09/2020

Formations

BAC + 5 Achats et Logistique

Master - Casablanca,ESSEM BS

Programme Grande Ecole

Master - Marrakech,Université Privée de Marrakech

Génie civil

Diplôme d'ingénieur - Casablanca,HESTIM Casa Ghandi

Ingénieur d'Etat en Génie Civil

Diplôme d'ingénieur - Fes,UNIVERSITE EUROMED DE FES

Ingénierie des Logiciels et Traitement d’Images (ILTI)

Diplôme d'ingénieur - Casablanca,IGA - campus Belvédère
Afficher toutes les formations

Ecole à la une