أمزازي يعلن مباريات التعاقد ويسجل ارتياح المغاربة للتعليم عن بعد

قال سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، الاثنين في مجلس النواب، إن التعليم عن بُعد، ورغم ما طرحه من إشكالات، أسهم في إعادة بناء وتحسين الصورة الجماعية للمدرسة والمدرس، موضحا أنه "خلق قنوات التواصل بين المجتمع والمدرس".

أمزازي، الذي كان في جلسة الأسئلة الشفوية حول المنظومة التربوية بعد أزمة كورونا، كشف "خلاصة العملية التي أجرتها المفتشية العامة للشؤون التربوية إلى جانب استقراء الرأي، والذي تجاوز 100 ألف مشترك لرصد مكامن القوة والإكراهات"، مبرزا أن "الارتياح العام حول هذه العملية بلغ 78 في المائة".

وفي مقابل تأكيد وزير التربية الوطنية على أن هذه العملية مكنت "من رقمنة البرامج في أفق اعتمادها كمكمل للتعليم الحضوري"، أوضح أن "التعليم عن بعد عزز الشعور بالمسؤولية وثقافة التعلم الذاتي للمتعلمين"، مشيرا إلى أن تجربة "التعليم عن بعد مشرفة وتظل قابل للتطبيق، رغم الظروف الصعبة التي رافقت هذه التجربة".

وبخصوص الدخول المدرسي المقبل، أوضح وزير التربية الوطنية أن "التحضيرات لهذا الموسم انطلقت ابتداء من منتصف شهر يونيو الماضي، على أن يتم انطلاق الدخول المدرسي في الثاني من شتنبر 2020 بالنسبة لقطاع التربية الوطنية"، معلنا أنه "سيتم تخصيص شهر شتنبر المقبل للاستدراك والدعم التربوي، وذلك من أجل تقوية مكتسبات المتعلمين وتمكينهم من مواصلة دراستهم في الموسم المقبل في أحسن الظروف".

وفي هذا الصدد، أكد أمزازي أن "أهم العمليات المرتبطة بالإعداد للدخول المدرسي تتمثل في متابعة تنزيل مضامين القانون الإطار"، مشيرا إلى ضرورة "تدبير عمليتي التسجيل في السنة الأولى من التعليم الابتدائي وكذا التوجيه المدرسي عن بعد عبر منظومة مسار".

من جهة ثانية، أكد المسؤول الحكومي على أهمية "مواصلة العمل على تنزيل وتنفيذ إجراءات البرنامج الوطني لتعميم وتطوير التعليم الأولي"، مشيرا إلى أنه سيتم الإجراء المبكر للحركات الانتقالية التعليمية للموسم الحالي 2019-2020 بما فيها تلك الخاصة بمدرسي الأسلاك التعليمية، منذ 30 أكتوبر 2019.

وأعلن أمزازي أنه سيتم تنظيم وإجراء مباريات توظيف الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، موضحا أن "التكوين التأهيلي للناجحين في مباريات توظيف الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين سينطلق ابتداء من فاتح دجنبر 2020".

المصدر: hespress.com

Publié le : 10/07/2020

Formations

Mastère Expert en Stratégie Digitale

Mastère Spécialisé - Marrakech,Université Privée de Marrakech

Master Marketing & Communication

Master - Casablanca,ESCA

Architecture d'intérieur

Master - Casablanca,Art’Com Sup Casablanca

Ingénierie Aérospatial

Diplôme d'ingénieur - Rabat,Université Internationale de Rabat

Biotechnologies et Santé

Licence - Casablanca,Université internationale de Casablanca
Afficher toutes les formations

Ecole à la une