سبعة و اربعون بالمائة من الطلبة يمضون أكثر من 5 سنوات بالجامعة ويغادرونها بدون شهادة

سبعة و اربعون بالمائة من الطلبة يمضون أكثر من 5 سنوات بالجامعة ويغادرونها بدون شهادة

وصف سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الهدر الجامعي بالتعليم الجامعي، خاصة في المؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المفتوح الذي يتابع فيها 87 في المائة من الطلبة المغاربة دراستهم بـ” المعضلة الحقيقية”.

وأشار الوزير إلى أن 16 في المائة من عدد الطلبة الذي تجاوز اليوم سقف مليون و 10 آلاف طالب، يسجلون أنفسهم في الجامعة بشهر شتنبر ولا يجتازون امتحانات دجنبر، وأن أكثر من 47 في المائة من الطلبة يمكثون أكثر من خمس سنوات في الجامعة، ثم يغادرونها بدون أي شهادة جامعية.

وأكد أمزازي، خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفهية، بمجلس النواب، أن 16في المائة من الطلبة يسجلون أنفسهم في الجامعة بداية الموسم الدراسي لكنهم لا يجتازون امتحانات شهر دجنبر، مشيرا إلى أن نسبة الإشهاد في الإجازة لا تتجاوز 20 في المائة.

وأوضح أمزازي أنه ” لهذه الأسباب تمت إعادة النظر في الهندسة البيداغوجية الجامعية، التي بدأ تنزيلها الآن عبر نظام “الباشلور” الذي يقتضي الانتظام في سنة تأسيسية بها عدة وحدات اسوتدراكية للطلبة”.

وفي سياق متصل، قال امزازي إن التعليم العالي الجامعي العمومي يوفر حاليا ما مجموعه 145 مؤسسة جامعية، تتوزع على 61 مؤسسة ذات ولوج مفتوح، و84 مؤسسة ذات ولوج محدود، موزعة على 36 عمالة وإقليم، مشيرا إلى أنه تم فتح 17 مؤسسة جامعية برسم السنة المنصرمة، كما سيتم فتح 34 مؤسسة جامعية برسم الموسم الحالي، مبرزا أن هذه المؤسسات تتوزع إلى كليات متعددة التخصصات، ومدارس عليا للتكنولوجيا، ومدارس عليا للتربية والتكوين، ومدارس وطنية للتجارة والتسيير، ومدارس للمهندسين، وكليات الاقتصاد والتدبير، والمعهد الوطني للاقتصاد التضامني والاجتماعي، وكليات الطب والصيدلة.

وذكر بأن المغرب يتوفر على 12 جامعة عمومية توجد رئاساتها بـ8 جهات، كتشفا أن وزارته تعمل حاليا على دراسة إمكانية إحداث جامعة قائمة بذاتها بجهة درعة تافيلالت، وجامعة بالأقاليم الجنوبية للمملكة ” وتكون بذلك استبقت تنزيل الجهوية المتقدمة، وتحقيق التوازن في توزيع العرض التربوي بين مختلف الأقاليم والجهات، وذلك من خلال تعزيز البنية الجامعية لهذه الجهات بإحداث مؤسسات جامعية جديدة، بهدف تقريب العرض الجامعي من كل أقاليم المملكة، خاصة الأقاليم ذات الطابع القروي”، مشيرا إلى أن وزارة التربية الوطنية أصدرت، خلال السنتين الأخيرتين، عددا غير مسبوق من المراسيم المتعلقة بإحداث وتطوير المؤسسات الجامعية ومراجعة الخريطة الجامعية تحقيقا لسياسة القرب وتكافؤ الفرص. 

المصدر: noonpresse.com

Publié le : 26/01/2020

Formations

Ingénierie Aérospatial et Automobile

Diplôme d'ingénieur - Rabat,Université Internationale de Rabat

MBA Spécialisé en Management de Projet et de la Transformation

MBA - Rabat,ESLSCA Business School Paris|Campus Rabat

Licence Management en Hôtellerie Internationale

Licence - Marrakech,Université Privée de Marrakech
Afficher toutes les formations

Ecole à la une