تسجيل الطلبة بالجامعات برسم السنة الجامعية 2019-2020

تسجيل الطلبة بالجامعات برسم السنة الجامعية 2019-2020

وبعد، في إطار مشاريع الإصلاح الهادفة لملاءمة الخريطة الجامعية مع الجهوية المتقدمة وتطوير العرض الجامعي لتحقيق التوازن في توزيع عرض التعليم العالي بين مختلف جهات المملكة في نسخها الجديدة، وتفعيلا للخطة الاستراتيجية 2016-2030 الني تنهجها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي المنبتقة من الرؤية الاسراتيجية للإصلاح للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، فإن الدخول الجامعي 2019-2020 سبتميز بمواصلة التنزيل الفعلي للأوراش المفتوحة وما سيترتب على ذلك من تغييرات فيما يخص روافد الجامعات المغربية.

وعليه، فإن الخريطة الجامعية لسنة 2019-2020 تهم كل حاملي شهادة الباكالوريا بما فيهم حاملي شهادة الباكالوريا المهنية، كما هو مبين في الجداول رفقته، فهي تحدد روافد مختلف الجامعات حسب المسالك الني توفرها المؤسسات التابعة لها آخذة بعين الاعتبار التقسيم الجهوي الجديد كلما أمكن ذلك. وتتشكل هذه الروافد من الأقاليم أو العمالات التي حهل فيها التلاميذ على شهادة البكالوريا. إلا أنه فيما يتعلق بالتلاميذ حاملي شهادة البكالوريا من الثانويتين العسكريتين الملكيتين للقنيطرة وإفران، فالمرجو من السيدات والسادة رؤساء الجامعات ورؤساء المؤسسات الجامعية اتخاذ جميع التدابير لتسجيلهم بالمؤسسات الجامعية التي يدخل إقليم سكنى والديهم ضمن روافدها كما تنص على ذلك المذكرة الوزارية رقم 12821/1600 الصادرة في فاتح يونيو 2001.

ويتعين على كل جامعة تحديد تاريخ ومدة تسجيل الطلبة الجدد واتخاذ كل التدابير الضرورية لكل يتم الدخول الجامعي في أجل أقصاه يوم الاثنين 09 شتنبر 2019.

ولتسهيل عملية تسجيل الطلبة الجدد برسم الدخول الجامعي 2019-2020، فإن السادة رؤساء الجامعات والسيدات والسادة رؤساء المؤسسات الجامعية مدعوون لاستعمال كل الإمكانات المادية والبشرية المتوفرة لديهم من أجل العمل على :

  • تقديم كل المعلومات إلى التلاميذ الحاملين لشهادة البكالوريا ؛
  • مواجهة الطلب المتزايد على التعليم العالي الناتج عن ارتفاع عدد الطلبة ؛
  • تكافؤ الفرص أمام جميع الطلبة وتوسيع العرض لكل يجد كل طالب مقعدا يلائم توجيهاته ؛
  • توجيه نسب أكبر من الطلبة إلى المسالك العلمية والتقنية والممهننة، وكذلك تنويع التكوينات الممهننة بالمؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المفتوح ؛
  • ولمساعدة تلامذة السنة الثانية من سلك البكالوريا على اختيار المسالك الدراسية التي تناسب طموحاتهم ومؤهلاتهم، المرجو منكم استعمال كل الوسائل المتوفرة لديكم لتبليغهم فحوى هذه المذكرة واتخاذ الإجراءات اللازمة حتى يتم الدخول الجامعي المقبل في أحسن الظروف.

ومن بين هذه الإجراءات :

  • إعلان كل جامعة عن المسالك التي توفرها كل مؤسسة جامعية تابعة لها وتحديد مؤسسة التسجيل بالنسبة للطلبة الجدد في حالة وجود أكثر من مؤسسة توفر نفس المسالك في جامعة واحدة ؛
  • إعلان ونشر المسالك الممهننة التي توفرها المؤسسات موضوع هذه المذكرة والشروط والإجراءات الخاصة بولوج هذه المسالك.
Publié le : 01/06/2019
SUR NOTRE SITE & PROFITEZ DE NOMBREUX AVANTAGES

Formations

Bac +3 Management de la maintenance industrielle

Diplôme Bac+3+2 - Casablanca,HESTIM Casa Ain Sebaa

Programme Grande Ecole – BAC+5 de HEM Business School

Master - Casablanca,Campus Casablanca

Communication & Marketing

Master - Rabat,ILCS

Business Manager BAC+4

Master - Casablanca,ESCA

Ingénierie des Systèmes Automatisés et Contrôle Qualité (ISACQ)

Diplôme d'ingénieur - Casablanca,IGA - campus Belvédère
Afficher toutes les formations

Ecole à la une