تسريب لإمتحانات البكالوريا رغم كل التحذيرات

تسريب لإمتحانات البكالوريا رغم كل التحذيرات

رغم كل التحذيرات و القانون الجديد الذي يتوعد حالات الغش في إمتحان البكالوريا تواصلت تسريبات إمتحانات السنة الثانية بكالوريا ، حيث أن عدد من الصفحات على مواقع التواصل الإجتماعية نشرة عدد من صور لأوراق الإمتحان في حين قام العديد من المعلقين بالإجابة على الأسئلة و قد قامت صفحات أخرى بالسخرية من قرار وزارة التربية الوطنية بخصوص زجر الغش .

و قد زعمت بعض الصفحات أن  الصور تهم امتحان مادة الفيزياء والكيمياء لشعبة العلوم التجريبية مسلك العلوم الفيزيائية، و كذلك اللغة العربية لشعبة الآداب والعلوم الإنسانية، إضافة إلى تسريب امتحان اللغة الإنجليزية.

يذكر أن الوزير محمد حصاد،  حذر قبل أيام من الغش في الامتحانات قائلا: إن "قانون زجر الغش يسري أيضا على غير المرشحين الذين يعملون على تداول الامتحانات والاتجار بمواضيع الامتحان والأجوبة من خلال استعمال وسائل تقليدية وإلكترونية لتسهيل تداولها بصفة فردية أو في إطار شبكات".

ويتضمن القانون عدت عقوبات تأديبية في حق كل من ضبط متلبسا بالغش في الامتحانات، بين منح نقطة صفر في اختبار المادة ، وبين إلغاء نقط جميع مواد الدورة والإقصاء من اجتياز الامتحان لمدة سنتين دراسيتين متواليتين، بالإضافة إلى عقوبات حبسية وغرامات.

و  قد سبق  للوزارة أن أعلنت عن تعبئة 41 ألفا و46 مكلفا بالحراسة لضمان مرور الاختبارات في شفافية كاملة و ضمان لتكافؤ الفرص للجميع، إضافة إلى تعيين 1431 ملاحظا على مستوى مراكز الامتحان، وحوالي 164 مراقبا جهويا، و82 مراقبا وطنيا لإجراء الاختبارات، و82 مراقبا وطنيا لعملية التصحيح بالمراكز المخصصة لذلك.

 

 

Publié le : 07/06/2017

Formations

LIP - Licence Professionnelle : Infirmier Polyvalent

Licence professionnelle - Rabat,Université Internationale de Rabat

Doctorate of Business Administration - DBA

Doctorat - Casablanca,PIIMT Casablanca

Architecture

Diplôme étatique - Fes,UNIVERSITE EUROMED DE FES

Master Sciences de Management - Finance

Master - Marrakech,Université Privée de Marrakech

Psychomotricité

Licence - Casablanca,Université internationale de Casablanca
Afficher toutes les formations

Ecole à la une