هل هي نهاية مجانية التعليم بالمغرب ؟

هل هي نهاية مجانية التعليم بالمغرب ؟

في بلاغ للمجلس الأعلى للتربية و التكوين و البحث العلمي يوم الخميس، أكد فيه مصادقته على توصية لنفس المجلس بإلغاء مجانية التعليم بالسلكين الثانوي و الجامعي ، و أشارت نفس التوصية على إستثناء الفئات الإجتماعية الهشة ، و أوصى كذلك بتولي اللجنة المؤقتة المختصة إدراجها لعرض المشروع في صيغته المعدلة على مكتب المجلس، من أجل إعتماد هذه التوصية في أفق توجيهها إلى رئيس الحكومة في غضون الأيام القادمة.

و أضاف المجلس الذي يرأسه عزيمان في البلاغ ذاته أن هذا القرار جاء بناء على طلب من رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، و ذلك بعد إنتهاء اللجنة المكلفة بإعداد مشروع القانون الإطار للرؤية الإستراتيجية لإصلاح منظومة التربية و التكوين من عملها.

و في البلاغ ذاته أشار المجلس إلى أنه علم على إبقاء مجانية التعليم، في المراحل الأولية و الابتدائية و الإعدادية حتى بلوغ الطفل سن 15 سنة.

و قد أثار صدور هذا البلاغ  جدلاً كبيراً بين الفاعلين السياسين و النقابيين و ذلك لما قد تؤول إليه نتائج مثل هذا القرار في بلد نام كالمغرب الذي يعني أصلاً من إفهكالات كبرى على مستوى التعليم ، وقد عبرت كثير من النقابات على رفضها التام لما سمته " خطة للإجهاز على التعليم العمومي بالمغرب " .

فهل هي حقا نهاية مجانية التعليم بالمغرب ؟

 

Publié le : 25/11/2016
SUR NOTRE SITE & PROFITEZ DE NOMBREUX AVANTAGES

Formations

Master Marketing & Communication

Master - Casablanca,ESCA

Génie Civil et Management de Projets BTP

Mastère Spécialisé - Casablanca,ESPI Maroc

Master Management du sport

Master - Marrakech,Université Privée de Marrakech

Bac+5 IRSS Ingénierie des Réseaux/Systèmes et Sécurité

Diplôme d'ingénieur - Casablanca,SUPTECHNOLOGY Casablanca
Afficher toutes les formations

Ecole à la une